مدرسة نهضة الفتاة الابتدائية ببرما



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة نهضة الفتاة الابتدائية ببرما

مدرسة نهضة الفتاة الابتدائية ببرما

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة نهضة الفتاة الابتدائية ببرما

منتدى عام تعليمى


    أخطاء منهج الصف الخامس الفصل الدراسى الأول

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 89
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    العمر : 55

    أخطاء منهج الصف الخامس الفصل الدراسى الأول Empty أخطاء منهج الصف الخامس الفصل الدراسى الأول

    مُساهمة  Admin الإثنين نوفمبر 22, 2010 3:55 pm

    أخطاء منهج الصف الخامس الفصل الدراسى الأول اللغة العربية
    فى درس جزاء العاملين ص2 وردة عبارة فى المقدمة:
    "ولم يأت ذكر الإيمان فى القرآن والسنة النبوية الشريفة إلا مقرونا بالعمل "
    ولو رجعنا للمعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم لمحمد فؤاد عبد الباقى لوجدنا عشرات المواضع لم يقترن فيها الإيمان بالعمل كما فى قوله تعالى بسورة البقرة "إذا لقول الذين أمنوا قالوا أمنا "آية14وقوله "فلإن أمنوا بمثل ما أمنتم به فقد اهتدوا "آية137 وقوله "قل بئسما يأمركم به إيمانكم إن كنتم مؤمنين"آية93
    وقوله بسورة الحجرات"ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه فى قلوبكم وكره الكفر والفسوق والعصيان "آية7
    فى نفس الدرس ص4 من جمال التعبير "قوله "وآتنا "أمر للدعاء"
    وقوله"ولا تخزنا يوم القيامة "نهى اادعاء والتوسل "
    الخطأ هنا هو القول على الدعاء أمر ونهى فالخالق لا يأمره أحد ولا ينهاه أحد ويسمى هذا الأسلوب دعاء أو توسل وليس أمرا أو نهيا فالآمر الناهى هو الأقوى والله هو الأقوى والمخلوق هو الأضعف
    وقد تكرر نفس الخطأ فى أسئلة الدرس ص5 السؤال1 جزء د
    أكمل الشكل التالى" فى الآية أمر...........نهى.......
    فى نفس الدرس ص4 قوله "لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر او أنثى " تعبير يؤكد المساواة بين الرجل والمرأة فى الجزاء "
    هذا التعبير يفيد عدم تضييع أجر عمل الذكر والأنثى وليس المساواة مع أن المساواة موجودة ولكن ليست مذكورة فى النص .
    فى أنشطة درس اتقان العمل ص13 نجد السؤال 2- استمع إلى القصة من معلمك : فى صباح يوم تلقى الأصدقاء رسالة من صديق لهم يعمل مهندسا زراعيا فى توشكى وكان مضمون الرسالة أن الدولة قد قررت منح الشباب الجادين قطع أرض وقروضا ميسرة لمساعدتهم على استصلاحها ولم تمر أياتم حتى كان الأصدقاء فى قلب الأرض المملوكة لهم وبدأت الرحلة الجميلة
    (أ‌) بعد الاستماع للقصة أكمل تفاصيل الرحلة
    (ب‌) أكمل مكان النقط :
    - الشخصيات............
    - الأحداث................
    - المكان......................
    - - المشكلة والحل ....................
    الخطأ هنا فى جزء ب المشكلة والحل فلا يوجد فى القصة مشكلة حيث لم يذكر المؤلفون أن الأصدقاء عاطلين عن العمل ولإنما ترك العبارة دون تحديد "تلقى الأصدقاء رسالة "
    ومن ثم يجب تغيير العبارة إلى "تلقى الأصدقاء العاطلين عن العمل رسالة "
    فى نفس الدرس فى ص16 السؤال 11 تدريبات نحوية جزء ج –هات كلمات بها همزة قطع كالمثال وجزء د- هات كلمات بها ألف وصل كالمثال
    المشكلة أن التلاميذ لم يدرسوا فى الصفوف السابقة ولا فى الصف الخامس درس نحوى عن همزة القطع وألف الوصل ولا توجد قاعدة تبين لهم مواضع الهمزة والألف
    مع أن المطلوب فى أهداف الدرس أن يحدد التلاميذ مواضع الهمزة والألف فكيف يتم ذلك والقاعدة غير موجودة فى الكتاب ؟
    فى ص24 فى قواعد نحوية أنواع الجموع نجد فى القاعدة :
    "جمع المذكر السالم هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على مفرده الذى يدل على عاقل "
    الخطأ هنا أن مفرد جمع المذكر السالم يدل على عاقل لأن كلمات مثل المخبول وجمعها المخبولون والمعتوه وجمعها المعتوهون والمخرف وجمعها المخرفون وغيرها من الكلمات لا تدل على عاقل ومن ثم يجب حذف عبارة "الذى يدل على عاقل "
    فى درس حب الوطن ص27 " الأب
    إن هؤلاء قد شربوا من نيل مصر وعاشوا فى كنفها "
    هذه العبارة غير صادقة فالشخصيات التاريخية منهم من لم يشرب ماء النيل وشرب من ماء الآبار والعيون
    فى نفس الدرس عبارة ص28 "وكل مكان فى مصر ملك لك وأنت ملك له " وهى عبارة خاطئة فليس كل مكان فى مصر ملك للجميع لأن هذا ينفى الملكية الخاصة والملكية الخاصة كبيتى ليس ملك لبقية الناس إنما هى ملك لفرد واحد كما أن الإنسان المصرى ليس ملك للمكان فالمعروف أن الإنسان هو من يملك المكان لأنه
    من يبيعه ويشتريه وأما المكان فلا يبيع الإنسان ولا يشتريه
    وقد تكرر نفس الخطأ فى الأنشطة السؤال 1 جزء د- كل مكان فى الوطن ملك للجميع وضح "
    فى ص31 فى أنشطة الدرس السؤال 10 – قوم نفسك : وقفت متحدثا أمام زملائك عن فضل وطنط عليك وواجبك نحوه سجل حديثك أمام زملائك على جهاز تسجيل أو تليفونك المحمول "
    الخطأ هنا هو أن التقويم يتطلب شىء غير موجود عند 99% من طلبة المرحلة الابتدائية وهو تليفون التلميذ المحمول
    ف ىدرس مصر أنشودة الدنيا ص23 فى المقدمة نجد عبارة :
    "مصر الحبيبة سند كل العرب وقت السلم ووقت الحرب وستظل ملجأ لهم ومنارا يهديهم إلى ما ينفعهم فى حاضرهم ومستقبلهم "
    هذه العبارة يجب حذفها لأنها فخر على الدول العربية وهو ما يؤدى لوجود خلافات مستقبلية حيث نربى أطفالنا على أنهم أفضل من العرب الأخرين ومن ثم نجد مشاكل كما حدث بين جماهير مصر والجزائر بعد المباراة الأخيرة فى تصفيات كأس العالم ومن تابع الانترنت والصحف وجد العجب من الشتائم والفخر بالباطل من كل الجوانب
    فى درس الساعة ص 48 نجد عبارة متناقضة وغير مفهومة وهى :
    "وشعرت بالقلق فنظرت إلى المنبه فوجد الساعة الخامسة فواصلت ننومى وأيقظتنى جلبة وضوضاء فنظرت إلى المنبه فوجدت الساعة لم تتجاوز الخامسة "
    فهنا أم سمير صحت من نومها مرة الساعة الخامسة ثم صحت مرة أخرى فوجدت الساعة لم تتجاوز الخامسة
    والمفروض هو أن الساعة قد تغيرت بدليل العبارة التالية "فانتفضت مذعورة ولكن بلا جدوى لأن سميرا لم يذهب إلى الإمتحان فالساعة قد تجاوزت العاشرة صباحا "
    هنا تصحيح القصة إما وجود عبارة ناقصة وهو أن المنبه قد تعطل عند الساعة الخامسة وإما أن المرأة وجدت الساعة تجاوزت العاشرة
    والتصحيح الأول أفضل لأن كلام المرأة غير مفهوم
    فى درس الكهرباء فى حياتنا ص56نجد عبارة "فى غرفة العمليات بالمستشفى لا يمكن إجراء عملية دون وجود تيار كهربى فكل الأجهزة التى يستخدمها الطبيب تدار بالكهرباء"
    هذه العبارة غير صحيحة فهناك عمليات تجرى دون وجود كهرباء كالتجبير وتخييط الجروح وقلع الأسنان كما أن الطبيب يستخدم أجهزة لا تدار بالكهرباء كالسماعة وجهاز قياس الضغط والمقصات
    فى أنشطة درس طريق المعالى ص73 " نجد فى السؤال 6 جزء ج - عبر بأسلوبك عن الجمال فى التعبيرات التالية (تبغى المعالى)(اطلبه دهرا طويلا)(المقام الجليلا)( لولا العلا ما سهرنا )
    هذا السؤال ليس له إجابة فى الدرس فهو خارج ما ذكر من جماليات التعبيرص71 فكيف يجيب عليه التلميذ
    فى درس تربية الدواجن ص95 نجد عبارتين بينهما تناقض أولهما "الأب الخطير فى الموضوع أن هذا المرض ينتقل من الطيور إلى الإنسان عن طريق الهواء " فهنا طريق انتقال المرض الهواء أى عن طريق التنفس وهو ما يناقض كونه الاحتكاك المباشر الذى يعنى التلامس أو أكل الطيور المصابة أو ذبحها فى عبارة "الأم إن الإنسان يلتقط العدوى عن طريق الاحتكاك المباشر بالطيور المصابة بالمرض "
    يجب تصحيح العبارة حسب كلام الأطباء




      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 4:56 am