بسم الله الرحمن الرحيم
تدريب مدرسى الفصول
المحاضر خالد سيد احمد عامر
بسم الله الرحمن الرحيم
إن إدارة الفصل الفعالة تعتبر تنمية العلاقات السوية حد اهم العوامل فى تعليم الاطفال وفى جعل التدريس اكثر فاعلية ونوصى المعلم بالعناصر التالية لتحسين الاعتزاز بالنفس داخل الفصل :
-التحدى ويتطلب إحضار التلميذ لنقطة تكون عندها فرصة النجاح متاحة وجيدة ومواجهة التحدى وهو صعب ولكننا نعتقد قدرة التلميذ على هذا
-الحرية ويكون للتلميذ مطلق الحرية فى إصدار قرارات حقيقية
- الاحترام ويجب على المعلم أن يحترم إحساس التلميذ ومشاعره
- الدفء يجب على المعلم أن يقدم بيئة تعليمية آمنة وداعمة للتلميذ
- السيطرة يجب على التلاميذ أن يتفهموا أن هناك حزما ولكنه حزم عادل ومفهوم نتيجة لأعمالهم ويجب أن يشعروا بالامن فى هذه المعارف
- النجاح يجب على التلاميذ أن يتذوقوا طعم النجاح بدلا من الفشل
وعلى المعلم الناجح أن يعرف اسماء التلاميذ ويجعلها أداة للتعلم من خلال لعبة العروض بداء أو نشاط
وعلى المعلم أن يغير من وظيفته فى قاعة الدرس بينما يقف المعلم لكى يدرس تكون هناك منطقة فى الفصل على شكل مخروط يقف المعلم عند رأسها ويتحرك من خلالها حتى يرى أكبر عدد ممكن من التلاميذ ويستطيع أن يحوز على انتباه الجميع وإذا كان الاطفال الذين يعانون من الصعوبات يجلسون خارج هذا المخروط فإنهم بالطبع سوف يتجنبون بسهولة الإجابة عن العديد من الأسئلة أو ينتبهون على الملحوظات التى يذكرها المعلم ولان المدرسين يميلون إلى جذب انتباه التلاميذ الذين يعطون معلومات كثر ويؤيدون التلاميذ المجيدين والمسئولين والتلاميذ الذين يعانون من الصعوبات وكذا التلاميذ الذين يستحوذون على انتباه أقل من المدرس يميلون دائما إلى الإنطواء
تدريب مدرسى الفصول
المحاضر خالد سيد احمد عامر
بسم الله الرحمن الرحيم
إن إدارة الفصل الفعالة تعتبر تنمية العلاقات السوية حد اهم العوامل فى تعليم الاطفال وفى جعل التدريس اكثر فاعلية ونوصى المعلم بالعناصر التالية لتحسين الاعتزاز بالنفس داخل الفصل :
-التحدى ويتطلب إحضار التلميذ لنقطة تكون عندها فرصة النجاح متاحة وجيدة ومواجهة التحدى وهو صعب ولكننا نعتقد قدرة التلميذ على هذا
-الحرية ويكون للتلميذ مطلق الحرية فى إصدار قرارات حقيقية
- الاحترام ويجب على المعلم أن يحترم إحساس التلميذ ومشاعره
- الدفء يجب على المعلم أن يقدم بيئة تعليمية آمنة وداعمة للتلميذ
- السيطرة يجب على التلاميذ أن يتفهموا أن هناك حزما ولكنه حزم عادل ومفهوم نتيجة لأعمالهم ويجب أن يشعروا بالامن فى هذه المعارف
- النجاح يجب على التلاميذ أن يتذوقوا طعم النجاح بدلا من الفشل
وعلى المعلم الناجح أن يعرف اسماء التلاميذ ويجعلها أداة للتعلم من خلال لعبة العروض بداء أو نشاط
وعلى المعلم أن يغير من وظيفته فى قاعة الدرس بينما يقف المعلم لكى يدرس تكون هناك منطقة فى الفصل على شكل مخروط يقف المعلم عند رأسها ويتحرك من خلالها حتى يرى أكبر عدد ممكن من التلاميذ ويستطيع أن يحوز على انتباه الجميع وإذا كان الاطفال الذين يعانون من الصعوبات يجلسون خارج هذا المخروط فإنهم بالطبع سوف يتجنبون بسهولة الإجابة عن العديد من الأسئلة أو ينتبهون على الملحوظات التى يذكرها المعلم ولان المدرسين يميلون إلى جذب انتباه التلاميذ الذين يعطون معلومات كثر ويؤيدون التلاميذ المجيدين والمسئولين والتلاميذ الذين يعانون من الصعوبات وكذا التلاميذ الذين يستحوذون على انتباه أقل من المدرس يميلون دائما إلى الإنطواء