استخدام الخريطة
الخريطة هى :
رسم يوضح شكل المكان وما عليه من أشياء باستخدام الرموز والألوان
واستعمال الخريطة فى الشرح يستخدم فى بعض المواضع من دروس مادة الدراسات ومن أمثلة الاستخدام :
- خريطة محافظات مصر فعند تعليق الخريطة على السبورة أو على الحائط يطلب المعلم من تلميذ أن يخرج ويعد المحافظات الموجودة عليها فسيجدها 26 محافظة وبعدها يطلب المعلم من تلميذ عد محافظات الوجه البحرى فسيجدها 8 ومن تلميذ أخر عد محافظات الوجه القبلى فسيجدها 9 ويطلب من ثالث عد محافظات القناة بعد أن يبين له مكان القناة فسيجدها3 ويطلب من رابع عد محافظات الحدود فسيجدها 5
- خريطة المحافظة ولتكن محافظتنا الغربية فبعد تعليقها على السبورة أو على الحائط يطلب المعلم من التلميذ أن يحدد المركز الذى توجد فيه بلده فيحدد مثلا مركز طنطا ثم يطلب منه أن يحدد موقع بلده ولتكن برما على الخريطة فيقول مثلا انها بين كفر الزيات وبسيون وطنطا ومن ينظر لأماكن المدن الثلاث ويحدد نقطة تلاقى حدود المراكز الثلاثة فيكون موقع برما على الخريطة
إذا فاستخدام الخريطة يكون هدف الشرح منه إما عد أشياء وإما تحديد مكان وإما بيان أهمية مكان وإما تحديد طرق الوصول للمكان أو غير ذلك من الأمور
وينبغى على المعلم عند عدم توافر خرائط بالمدرسة عمل خرائط بنفسه وعرضها على التلاميذ أو تكليف فنى الوسائل بالمدرسة بعملها أو تكليف تلميذ ممتاز فى المادة برسمها على ورق تشتريه المدرسة
الخريطة هى :
رسم يوضح شكل المكان وما عليه من أشياء باستخدام الرموز والألوان
واستعمال الخريطة فى الشرح يستخدم فى بعض المواضع من دروس مادة الدراسات ومن أمثلة الاستخدام :
- خريطة محافظات مصر فعند تعليق الخريطة على السبورة أو على الحائط يطلب المعلم من تلميذ أن يخرج ويعد المحافظات الموجودة عليها فسيجدها 26 محافظة وبعدها يطلب المعلم من تلميذ عد محافظات الوجه البحرى فسيجدها 8 ومن تلميذ أخر عد محافظات الوجه القبلى فسيجدها 9 ويطلب من ثالث عد محافظات القناة بعد أن يبين له مكان القناة فسيجدها3 ويطلب من رابع عد محافظات الحدود فسيجدها 5
- خريطة المحافظة ولتكن محافظتنا الغربية فبعد تعليقها على السبورة أو على الحائط يطلب المعلم من التلميذ أن يحدد المركز الذى توجد فيه بلده فيحدد مثلا مركز طنطا ثم يطلب منه أن يحدد موقع بلده ولتكن برما على الخريطة فيقول مثلا انها بين كفر الزيات وبسيون وطنطا ومن ينظر لأماكن المدن الثلاث ويحدد نقطة تلاقى حدود المراكز الثلاثة فيكون موقع برما على الخريطة
إذا فاستخدام الخريطة يكون هدف الشرح منه إما عد أشياء وإما تحديد مكان وإما بيان أهمية مكان وإما تحديد طرق الوصول للمكان أو غير ذلك من الأمور
وينبغى على المعلم عند عدم توافر خرائط بالمدرسة عمل خرائط بنفسه وعرضها على التلاميذ أو تكليف فنى الوسائل بالمدرسة بعملها أو تكليف تلميذ ممتاز فى المادة برسمها على ورق تشتريه المدرسة