أخطاء منهج الصف الرابع الفصل الدراسى الأول
الخطأ الأول :
فى درس الأقصر أم الحضارات ص29 نجد عبارة " الأقصر هى طيبة عاصمة مصر فى قديم الزمان "
العبارة هكذا خاطئة فطيبة ليست عاصمة مصر وحدها فى قديم الزمان حسب التاريخ المعروف فهناك منف وصالحجرومن ثم نرجو تصحيح العبارة إلى :
الأقصر هى طيبة إحدى عواصم مصر فى قديم الزمان
الخطأ الثانى :
فى درس اسلمى يامصر نجد فى التعبيرات الجميلة :
" اليوم- غدا تضاد يقوى المعنى ويوضحه "
لا يوجد تضاد بين اليوم وغدا وإنما التضاد بين أمس وغدا
نرجو حذف هذه العبارة
الخطأ الثالث:
فى درس كرة زرقاء فى الفضاء عبارة :
"وحقيقة الأمر أن اليابسة لا تشغل من الأرض إلا نسبة23% بينما أشغل أنا بما تروننى فى بحار ومحيطات وأنهار وآبار وعيون وقنوات وترع ما يزيد على 77% من مساحة هذه الأرض "
العبارة بها تناقض فحاصل جمع 23% وما يزيد على 77% أكثر من مائة فى المائة
لتصحيح العبارة يتم حذف جملة " ما يزيد على "
العبارة تناقض ما يتم تدريسه فى الدراسات الإجتماعية منذ عشرات السنين وما زال يدرس وهو الماء نسبته79 % واليابس 21%
نرجو حذف العبارة كلها أو تغيير الأرقام للأرقام الصحيحة
الخطأ الرابع :
فى درس أسماء الإشارة نجد أن هذه للمفردة المؤنثة فقط مع أنها فى اللغة العربية تستعمل مع جمع التكسير أيضا والأدلة فى كتاب اللغة العربية الصف الرابع :
فى ص 38 "ما أجمل هذه القرى السياحية "
فى ص99 " كيف تساعد الدولة هذه الأسر "
فى ص 29 "يتأملون هذه الآثار الخالدة "
المرجو تغيير القاعدة إلى هذه للمفردة المؤنثة وجمع التكسير حتى لا نفاجىء بالتلاميذ يعترضون على هذا التناقض
الخطأ الخامس :
فى ص55 نجد عبارة "منذ كنت يوما قطرة وسط أمواج البحر "
وقطرة المطر تكون من البحر والنهر وغيرهما من مواقع المياه وتصحيح العبارة بحذف وسط أمواج البحر أو بإضافة والنهر وغيرهما من مصادر المياه
الخطأ السادس :
نجد فى درس النيل هو الكوثر فى معانى المفردات "بحيرته بحيرة تانا بالهضبة الأثيوبية "
منذ زمن شوقى وقبله كان معروفا أن النيل ينبع من عدة بحيرات أهمهما وأكبرها بحيرة فكتوريا وبحيرة تانا ومن ثم فحتى ولو قصد شوقى بحيرة تانا فيجب أن نعلم التلاميذ الصواب وهو أن منابع النيل متعددة لأنهم سيقعون فى تناقض عندما يكبرون ويدرسون فى الدراسات الاجتماعية منابع النيل فيجدون بحيرة فكتوريا وتانا وغيرهما
الخطأ السابع :
فى درس الأقصر نجد عبارة " والسائحون يتأملون هذه الآثار وأنوار المصابيح وهذا الهدوء "
وهى عبارة خاطئة فالسائحون لا يتأملون أنوار المصابيح وصحة العبارة " والسائحون يتأملون هذه الآثار فى أنوار المصابيح فى هذا الهدوء"
أو يتم حذف الجزء الأخير" وأنوار المصابيح وهذا الهدوء"
الخطأ الثامن :
فى درس اسلمى يا مصر نجد فى تعبيرات جميلة "يا مصر تكرارها يدل على شدة حب الشاعر لمصر "
التكرار فى الكلام لا يدل على شدة الحب أو الكره بدليل ان الله فى القرآن نادى أهل الكتاب 12 مرة مكررا النداء يا أهل الكتاب ومع هذا أدخل معظمهم النار فالنداء وتكراره ليس دليل حب أو كره
الخطأ التاسع :
ورد فى درس اسلمى يا مصر عبارة تقول "وأنها كانت على مر التاريخ مقبرة للغزاة سماؤها محرقة وأرضها صاعقة ومياهها مغرقة "
هذا العبارة رغم كوننا ننتمى لهذا البلد غير حقيقية فمصر لم تكن مقبرة للغزاة على الحقيقة وإنما هى امتصت أصحاب الغزوات فأصول السكان فى مصر متعددة نتيجة بقاء بعض الغزاة فيها رغم طرد أو هزيمة باقيهم فالمسيحيون يرجع بعضهم لأصول اغريقية وهم اليونان وبعضهم لأصول رومانية وهم الإيطاليون ونجد فى منطقة المنصورة كما يقال أصول فرنسية بقايا الحملة الفرنسية كما نجد الأتراك بقايا الدولة العثمانية موجودون
السماء محرقة تعبير خيالى وكذا الأرض صاعقة وكذا المياه المغرقة
بل إن تعبير الأرض صاعقة هو تعبير خالى من التشابه فالصاعقة نار سماوية ولا تشابه بين الأرض والصاعقة
بل إن مياه مصر أغرقت أبناء مصر كما قال القرآن فى سورة طه "فأتبعهم فرعون بجنوده فغشيهم من اليم ما غشيهم "
ومن ثم يجب حذف هذه العبارات الكاذبة فالفخر يكون بالحق وليس بالباطل
الخطأ العاشر :
نجد سؤال تكرر فى العديد من الدروس وهو :
أيهما أجمل ولماذا ص46 وص66وص73وص113
الاعتراض هنا على أن من وضعوه وألفوا الكتاب لا يعرفون واقع تلاميذ مصر فالتلاميذ بنسبة تزيد على 70% لا يحسنون القراءة والكتابة فكيف نطلب منهم التذوق الأدبى إذا كانوا لا يحسنون قراءة وكتابة الكلمات إلا قليلا ؟
ومن ثم يجب حذف هذه الأسئلة تمشيا مع واقعنا الذى نعرفه واقول بكل صدق إن كثير من المعلمين لا يعرفون إجابة كثير من هذه الأسئلة ولو نزلت لجنة لجمع الإجابات فى كتب التلاميذ من مدارس متعددة فى مناطق مختلفة لوجدوا العجب العجاب فيها
الخطأ الحادى عشر :
فى ص13
السؤال يقول استمع إلى معلمك ثم أكمل القصة
وتكرر الخطأ فى ص35 السؤال 2 استمع ثم أجب
وتكرر الخطأ ص 53 استمع إلى معلمك وحدد نوع الضمير (متكلم – مخاطب- غائب)
وتكرر فى ص77 السؤال2 استمع إلى معلمك واذكر المعنى الصحيح لكل كلمة من الكلمات التى استمعت إليها .
وتكرر فى ص81 السؤال1 استمع وحدد الإجابة الصحيحة (1) نهر فى الجنة(2؟) عاصمة فلسطين...............
وتكرر نفس الخطأ فى ص969 السؤال 1 استمع وأجب فى ورقة العمل المصاحبة ما المقصود بالأسر المنتجة ......
وتكرر نفس الخطأ فى ص 109 السؤال 2 استمع ثم اقترح عنوانا مناسبا للموضوع موضحا سبب اختيارك
هذا الخطأ المتكرر تكرر فى صفحات أنشطة ملف الإنجاز
والخطأ هو أن المؤلفين لم يحددوا للمعلم ماذا يقول وللتلاميذ لم يحددوا ماذا يسمعون ولا يوجد فى دليل المعلم شىء يدلنا على ماذا يقول المعلم حتى يسمع التلميذ فالأمر مبهم
فى ص 21 سؤال 2 استمع إلى القصة ثم أجب عن الأسئلة التالية ما عنوان اللقصة ما اسم بطل القصة وما مهنته ما رأيك فى بطل هذه القصة اقترح نهاية أخرى للقصة
نرجو رفع تلك الأنشطة أو تحديدها
عطيه الدماطىالخطأ الأول :
فى درس الأقصر أم الحضارات ص29 نجد عبارة " الأقصر هى طيبة عاصمة مصر فى قديم الزمان "
العبارة هكذا خاطئة فطيبة ليست عاصمة مصر وحدها فى قديم الزمان حسب التاريخ المعروف فهناك منف وصالحجرومن ثم نرجو تصحيح العبارة إلى :
الأقصر هى طيبة إحدى عواصم مصر فى قديم الزمان
الخطأ الثانى :
فى درس اسلمى يامصر نجد فى التعبيرات الجميلة :
" اليوم- غدا تضاد يقوى المعنى ويوضحه "
لا يوجد تضاد بين اليوم وغدا وإنما التضاد بين أمس وغدا
نرجو حذف هذه العبارة
الخطأ الثالث:
فى درس كرة زرقاء فى الفضاء عبارة :
"وحقيقة الأمر أن اليابسة لا تشغل من الأرض إلا نسبة23% بينما أشغل أنا بما تروننى فى بحار ومحيطات وأنهار وآبار وعيون وقنوات وترع ما يزيد على 77% من مساحة هذه الأرض "
العبارة بها تناقض فحاصل جمع 23% وما يزيد على 77% أكثر من مائة فى المائة
لتصحيح العبارة يتم حذف جملة " ما يزيد على "
العبارة تناقض ما يتم تدريسه فى الدراسات الإجتماعية منذ عشرات السنين وما زال يدرس وهو الماء نسبته79 % واليابس 21%
نرجو حذف العبارة كلها أو تغيير الأرقام للأرقام الصحيحة
الخطأ الرابع :
فى درس أسماء الإشارة نجد أن هذه للمفردة المؤنثة فقط مع أنها فى اللغة العربية تستعمل مع جمع التكسير أيضا والأدلة فى كتاب اللغة العربية الصف الرابع :
فى ص 38 "ما أجمل هذه القرى السياحية "
فى ص99 " كيف تساعد الدولة هذه الأسر "
فى ص 29 "يتأملون هذه الآثار الخالدة "
المرجو تغيير القاعدة إلى هذه للمفردة المؤنثة وجمع التكسير حتى لا نفاجىء بالتلاميذ يعترضون على هذا التناقض
الخطأ الخامس :
فى ص55 نجد عبارة "منذ كنت يوما قطرة وسط أمواج البحر "
وقطرة المطر تكون من البحر والنهر وغيرهما من مواقع المياه وتصحيح العبارة بحذف وسط أمواج البحر أو بإضافة والنهر وغيرهما من مصادر المياه
الخطأ السادس :
نجد فى درس النيل هو الكوثر فى معانى المفردات "بحيرته بحيرة تانا بالهضبة الأثيوبية "
منذ زمن شوقى وقبله كان معروفا أن النيل ينبع من عدة بحيرات أهمهما وأكبرها بحيرة فكتوريا وبحيرة تانا ومن ثم فحتى ولو قصد شوقى بحيرة تانا فيجب أن نعلم التلاميذ الصواب وهو أن منابع النيل متعددة لأنهم سيقعون فى تناقض عندما يكبرون ويدرسون فى الدراسات الاجتماعية منابع النيل فيجدون بحيرة فكتوريا وتانا وغيرهما
الخطأ السابع :
فى درس الأقصر نجد عبارة " والسائحون يتأملون هذه الآثار وأنوار المصابيح وهذا الهدوء "
وهى عبارة خاطئة فالسائحون لا يتأملون أنوار المصابيح وصحة العبارة " والسائحون يتأملون هذه الآثار فى أنوار المصابيح فى هذا الهدوء"
أو يتم حذف الجزء الأخير" وأنوار المصابيح وهذا الهدوء"
الخطأ الثامن :
فى درس اسلمى يا مصر نجد فى تعبيرات جميلة "يا مصر تكرارها يدل على شدة حب الشاعر لمصر "
التكرار فى الكلام لا يدل على شدة الحب أو الكره بدليل ان الله فى القرآن نادى أهل الكتاب 12 مرة مكررا النداء يا أهل الكتاب ومع هذا أدخل معظمهم النار فالنداء وتكراره ليس دليل حب أو كره
الخطأ التاسع :
ورد فى درس اسلمى يا مصر عبارة تقول "وأنها كانت على مر التاريخ مقبرة للغزاة سماؤها محرقة وأرضها صاعقة ومياهها مغرقة "
هذا العبارة رغم كوننا ننتمى لهذا البلد غير حقيقية فمصر لم تكن مقبرة للغزاة على الحقيقة وإنما هى امتصت أصحاب الغزوات فأصول السكان فى مصر متعددة نتيجة بقاء بعض الغزاة فيها رغم طرد أو هزيمة باقيهم فالمسيحيون يرجع بعضهم لأصول اغريقية وهم اليونان وبعضهم لأصول رومانية وهم الإيطاليون ونجد فى منطقة المنصورة كما يقال أصول فرنسية بقايا الحملة الفرنسية كما نجد الأتراك بقايا الدولة العثمانية موجودون
السماء محرقة تعبير خيالى وكذا الأرض صاعقة وكذا المياه المغرقة
بل إن تعبير الأرض صاعقة هو تعبير خالى من التشابه فالصاعقة نار سماوية ولا تشابه بين الأرض والصاعقة
بل إن مياه مصر أغرقت أبناء مصر كما قال القرآن فى سورة طه "فأتبعهم فرعون بجنوده فغشيهم من اليم ما غشيهم "
ومن ثم يجب حذف هذه العبارات الكاذبة فالفخر يكون بالحق وليس بالباطل
الخطأ العاشر :
نجد سؤال تكرر فى العديد من الدروس وهو :
أيهما أجمل ولماذا ص46 وص66وص73وص113
الاعتراض هنا على أن من وضعوه وألفوا الكتاب لا يعرفون واقع تلاميذ مصر فالتلاميذ بنسبة تزيد على 70% لا يحسنون القراءة والكتابة فكيف نطلب منهم التذوق الأدبى إذا كانوا لا يحسنون قراءة وكتابة الكلمات إلا قليلا ؟
ومن ثم يجب حذف هذه الأسئلة تمشيا مع واقعنا الذى نعرفه واقول بكل صدق إن كثير من المعلمين لا يعرفون إجابة كثير من هذه الأسئلة ولو نزلت لجنة لجمع الإجابات فى كتب التلاميذ من مدارس متعددة فى مناطق مختلفة لوجدوا العجب العجاب فيها
الخطأ الحادى عشر :
فى ص13
السؤال يقول استمع إلى معلمك ثم أكمل القصة
وتكرر الخطأ فى ص35 السؤال 2 استمع ثم أجب
وتكرر الخطأ ص 53 استمع إلى معلمك وحدد نوع الضمير (متكلم – مخاطب- غائب)
وتكرر فى ص77 السؤال2 استمع إلى معلمك واذكر المعنى الصحيح لكل كلمة من الكلمات التى استمعت إليها .
وتكرر فى ص81 السؤال1 استمع وحدد الإجابة الصحيحة (1) نهر فى الجنة(2؟) عاصمة فلسطين...............
وتكرر نفس الخطأ فى ص969 السؤال 1 استمع وأجب فى ورقة العمل المصاحبة ما المقصود بالأسر المنتجة ......
وتكرر نفس الخطأ فى ص 109 السؤال 2 استمع ثم اقترح عنوانا مناسبا للموضوع موضحا سبب اختيارك
هذا الخطأ المتكرر تكرر فى صفحات أنشطة ملف الإنجاز
والخطأ هو أن المؤلفين لم يحددوا للمعلم ماذا يقول وللتلاميذ لم يحددوا ماذا يسمعون ولا يوجد فى دليل المعلم شىء يدلنا على ماذا يقول المعلم حتى يسمع التلميذ فالأمر مبهم
فى ص 21 سؤال 2 استمع إلى القصة ثم أجب عن الأسئلة التالية ما عنوان اللقصة ما اسم بطل القصة وما مهنته ما رأيك فى بطل هذه القصة اقترح نهاية أخرى للقصة
نرجو رفع تلك الأنشطة أو تحديدها