أخطاء منهج التربية الإسلامية للصف الثالث
فى درس الله كريم ص5 نجد عبارة غير دقيقة وهى :
"وفما تأكل به ولسانا تتحدث به "
والفم واللسان يشتركان كما هو معروف فى الأكل وفى التحدث ومن ثم يجب تصحيح العبارة إلى" فما ولسانا تأكل بهما وتتحدث بهما "
وفى نفس الدرس "وأنفا تشم به الروائح " فمن المعروف أن الأنف وظيفته الأساسية التنفس وليس شم الروائح ومن ثم يجب تصحيح العبارة إلى:
"وأنفا تتنفس وتشم به الروائح "
وفى درس المسلم حريص على أداء العبادة نجد العبارة التالية وهى صحيحة :
"وكذلك الماء الذى لم يتغير طعمه أو لونه أو رائحته مثل ماء البحر وماء النهر"
والعبارة متناقضة مع منهج العلوم فى الصفوف التالية للصف الثالث حيث يتم تعريف الماء بأنه ليس طعم ولا رائحة ولا لون
والواجب هو أن نعطى التلميذ معلومة صحيحة وهى أن الماء له طعم ولون ورائحة
الواقع يثبت ان الماء له طعوم مختلفة عذب أو مالح كما قال تعالى فى القرآن "هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج "
ومن ثم يجب حذف تعريف الماء الخاطىء من مناهج العلوم
فى درس صلاة الجمعة "وسأل تلميذ أخر وهل نقرأ معه يا أستاذ المعلم لا يا بنى فأنت تستمع بخشوع إلى قراءة الإمام ولا يسبق أحد الإمام "
الخطأ هنا هو تحديد رأى مذهب من المذاهب فى الصلاة وهو ما يجعل التلميذ متناقض لو رأى أهله أو أهل مسجده يصلون بطريقة مختلفة عما هو مكتوب فى الكتاب
ومن ثم يجب حذف العبارة السؤال والإجابة أو تعديله" وهل نقرأ فى الصلاة والإجابة نعم نقرأ" هكذا بلا تحديد فهناك مذاهب تجعل القراءة عند سكتات الإمام
فى درس الخليفة الأول نجد عبارة "وقام أبو بكر بأعظم عمل فى تاريخ الإسلام "
فهنا عبارة غير دقيقة فقد جعلت أعمال النبى (ص)لا يساوى واحد منها عمل أبو بكر
وبقية العبارة "حيث جمع القرآن الكريم فى مصحف واحد وحفظه الله على يديه من الضياع "
وهذه العبارة يكذبها القرآن إذا قرأناه أو قرأه التلاميذ فى قوله تعالى بسورة القيامة "إن علينا جمعه وقرآنه "فالله هو جامع القرآن وهو حافظه كما قال بسورة الحجر "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " بل إن الله جمعه فحفظه فى لوح محفوظ فقال فى سورة البروج "إنه لقرآن مجيد فى لوح محفوظ"
فى درس الله كريم ص5 نجد عبارة غير دقيقة وهى :
"وفما تأكل به ولسانا تتحدث به "
والفم واللسان يشتركان كما هو معروف فى الأكل وفى التحدث ومن ثم يجب تصحيح العبارة إلى" فما ولسانا تأكل بهما وتتحدث بهما "
وفى نفس الدرس "وأنفا تشم به الروائح " فمن المعروف أن الأنف وظيفته الأساسية التنفس وليس شم الروائح ومن ثم يجب تصحيح العبارة إلى:
"وأنفا تتنفس وتشم به الروائح "
وفى درس المسلم حريص على أداء العبادة نجد العبارة التالية وهى صحيحة :
"وكذلك الماء الذى لم يتغير طعمه أو لونه أو رائحته مثل ماء البحر وماء النهر"
والعبارة متناقضة مع منهج العلوم فى الصفوف التالية للصف الثالث حيث يتم تعريف الماء بأنه ليس طعم ولا رائحة ولا لون
والواجب هو أن نعطى التلميذ معلومة صحيحة وهى أن الماء له طعم ولون ورائحة
الواقع يثبت ان الماء له طعوم مختلفة عذب أو مالح كما قال تعالى فى القرآن "هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج "
ومن ثم يجب حذف تعريف الماء الخاطىء من مناهج العلوم
فى درس صلاة الجمعة "وسأل تلميذ أخر وهل نقرأ معه يا أستاذ المعلم لا يا بنى فأنت تستمع بخشوع إلى قراءة الإمام ولا يسبق أحد الإمام "
الخطأ هنا هو تحديد رأى مذهب من المذاهب فى الصلاة وهو ما يجعل التلميذ متناقض لو رأى أهله أو أهل مسجده يصلون بطريقة مختلفة عما هو مكتوب فى الكتاب
ومن ثم يجب حذف العبارة السؤال والإجابة أو تعديله" وهل نقرأ فى الصلاة والإجابة نعم نقرأ" هكذا بلا تحديد فهناك مذاهب تجعل القراءة عند سكتات الإمام
فى درس الخليفة الأول نجد عبارة "وقام أبو بكر بأعظم عمل فى تاريخ الإسلام "
فهنا عبارة غير دقيقة فقد جعلت أعمال النبى (ص)لا يساوى واحد منها عمل أبو بكر
وبقية العبارة "حيث جمع القرآن الكريم فى مصحف واحد وحفظه الله على يديه من الضياع "
وهذه العبارة يكذبها القرآن إذا قرأناه أو قرأه التلاميذ فى قوله تعالى بسورة القيامة "إن علينا جمعه وقرآنه "فالله هو جامع القرآن وهو حافظه كما قال بسورة الحجر "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " بل إن الله جمعه فحفظه فى لوح محفوظ فقال فى سورة البروج "إنه لقرآن مجيد فى لوح محفوظ"