محاضرة لمدرسى الرياضيات
المحاضر محمود عبد الحليم السرنجاوى
المحاضرة
الحمد لله وكفى وسلام على رسول الله وبعد :
محاضرتنا اليوم عن العصف الذهنى وهو اجتماع منظم لمجموعة من الأفراد لحل مشكلة معينة عن طريق تجميع كل الأفكار العفوية التى يذكرها أفراد المجموعة وقد اخترعها إليكس أو سبورن سنة 1941 وسماها بدايى التفكير غير المعتاد
واستخدام طريقة العصف الذهنى فى الرياضيات يكون فى حدود ضيقة مثل التمهيد لدرس جديد عن طريق استثارة أفكار المتعلمين وقد تستخدم فى المرحلة الخاصة بتجميع بيانات ومعلومات معينة لفرض فروض لحل المشكلة وأحيانا لمراجعة درس معين
وأما مميزات العصف الذهنى فهى :
توليد عدد كبير من الأفكار بطريقة سهلة
تناسب كل المتعلمين
توفير بيئة من التفكير الحر
تقليل السلبية بين المتعلمين
وأما طريقة تطبيقها فهى:
جلوس التلاميذ فى مجموعات من 12:6 وجلوسهم على شكل يجعلهم متساوين كالدائرة أو على شكل حرف u ويكون فى الوسط منضدة عليها اوراق وبعد شرح المشكلة من جانب المرشد يقوم كل تلميذ بكتابة الحل الذى ارتأه للمشكلة فى الورقة وبعد انتهاء المهلة المعطاة – لن الحصة لها وقت معين - للتلاميذ للتفكير يطلب المعلم من كل تلميذ أن يقول ما فكر فيه من حلول وبعد المناقشة بتم اختيار الحل أو الحلول الصحيحة
وأما صعوبات تطبيق العصف الذهنى فهى صعوبة توفير الوقت المناسب لاجتماع المتعلمين وإحجام بعض المتعلمين عن المشاركة ومقاومتهم للطريقة لأنهم لم يتعاملوا معها من قبل
المحاضر محمود عبد الحليم السرنجاوى
المحاضرة
الحمد لله وكفى وسلام على رسول الله وبعد :
محاضرتنا اليوم عن العصف الذهنى وهو اجتماع منظم لمجموعة من الأفراد لحل مشكلة معينة عن طريق تجميع كل الأفكار العفوية التى يذكرها أفراد المجموعة وقد اخترعها إليكس أو سبورن سنة 1941 وسماها بدايى التفكير غير المعتاد
واستخدام طريقة العصف الذهنى فى الرياضيات يكون فى حدود ضيقة مثل التمهيد لدرس جديد عن طريق استثارة أفكار المتعلمين وقد تستخدم فى المرحلة الخاصة بتجميع بيانات ومعلومات معينة لفرض فروض لحل المشكلة وأحيانا لمراجعة درس معين
وأما مميزات العصف الذهنى فهى :
توليد عدد كبير من الأفكار بطريقة سهلة
تناسب كل المتعلمين
توفير بيئة من التفكير الحر
تقليل السلبية بين المتعلمين
وأما طريقة تطبيقها فهى:
جلوس التلاميذ فى مجموعات من 12:6 وجلوسهم على شكل يجعلهم متساوين كالدائرة أو على شكل حرف u ويكون فى الوسط منضدة عليها اوراق وبعد شرح المشكلة من جانب المرشد يقوم كل تلميذ بكتابة الحل الذى ارتأه للمشكلة فى الورقة وبعد انتهاء المهلة المعطاة – لن الحصة لها وقت معين - للتلاميذ للتفكير يطلب المعلم من كل تلميذ أن يقول ما فكر فيه من حلول وبعد المناقشة بتم اختيار الحل أو الحلول الصحيحة
وأما صعوبات تطبيق العصف الذهنى فهى صعوبة توفير الوقت المناسب لاجتماع المتعلمين وإحجام بعض المتعلمين عن المشاركة ومقاومتهم للطريقة لأنهم لم يتعاملوا معها من قبل