حكم الرقص والترقيص فى الإسلام
الرقص هو حركات جسدية قد تكون مرتبة مخطط لها وقد تكون حركات عفوية عشوائية على حسب هوى الإنسان فى لحظتها
والرقص يطلق على حركات البشر واما الترقيص فهو :
تدريب الحيوانات على أداء حركى مرتب كترقيص الخيل وترقيص القرود وترقيص الثعابين
الرقص الإنسانى يستوجب شاهد ومشهود فالشاهد هو المتفرج والمشهود هو الراقصين أو الراقصات أو هما معا
والرقص حكمه يدور حول المشاهدة ومن ثم هو محرم إذا كان مؤدى الرقص رجل أو امرأة مشاهد من قبل ممن حرم عليهم النظر وهو البصر كما قال سبحانه :
" قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "
وقال :
" وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
ومن ثم كل الرقص المقدم فى أماكن عامة كالمسارح والمراقص أو على أرض الاحتفال ... محرم نتيجة عدم غض البصر ونتيجة أن الرقص هو إشاعة للفاحشة فى كثير من الأحوال عندما يتم كشف بعض العورات وقد توعد الله من أشاع الفاحشة فى بلاد المسلمين بعقاب دنيوى وهو حد الحرابة وعقاب أخروى حيث قال :
"إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة فى الذين آمنوا لهم عذاب أليم فى الدنيا والآخرة"
وأما الرقص المحلل فهو :
رقص من قبل زوجة لزوجها أو زوج لزوجته لأن المشاهدة مباحة وذلك فى حجرة الزوجية المقفلة عليهم كما قال سبحانه :
"ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن"
ومن الممكن أن يكون بعض الرقص مباح إذا كان الرقص مرتبط بأغانى كلامها مباح يعلم الحضور أحكام من دين الله ويكون فى مكان مقفل على رجال ومن يشاهده رجال أو مقفل على نساء ومن يشاهدن نساء
من أنواع الرقص فى حياتنا الحالية :
الرقص الشرقى وهو يطلق على حركات امرأة كاشفة للكثير من جسمها ترتدى ما يسمونه بدلة الرقص وتسمية الرقص الشرقى تسمية خاطئة خصوصا مع وجود رقص شرقى دينى هندوسى وبوذى
ومن ضمن هذا الرقص الخليجى الذى يعتمد على رقصات يطير فيها شعر النساء المكشوف وهن يتمايلن أو يدرن برءوسهن
وهذا الرقص لا يجوز بالصورة الموجودة حاليا وهى رقص امرأة فى مرقص أمام الرجال وكذلك يحرم نقلها بالمسجلات كما يحرم نشرها
الرقص السريع ويسمونه الديسكو ويكون فى مراقص حيث يرتدى الرجال والنساء كبار أو صغار ملابس كاشفة للعورات ويقومون بحركات لا ضابط ولا رابط بينها وهو محرم
من كل النواحى
والنوعان السابقان مرتبطان بالخمور وبقية المخدرات وهناك صورة ثابتة عند الكثيرين من خلال الروايات المقروءة أو من خلال الأفلام وهى صورة المرأة التى ترقص بالعصا والعشيق أو الزوج الذى يدخن المخدرات أو الدخان الضار
الرقص التوقيعى وهو إما رقص يسمونه الباليه على مسرح حيث يلبس الراقصون والراقصات بذلات رقص لاصقة بالجسم تماما وتظهر أعضاء جسمهم مجسمة من خلالها وتؤدى من خلال موسيقى ويحدث فيها تلامس جسدى وإما رقص من خلال حمامات السباحة ويسمونها سباحة توقيعية أو على بسط مفروشة وهم يسمونه جمباز حيث يتم استعراض مفاتن الجسم من خلال عرض الصدور والأرجل والأيدى وغيرهم وهو محرم من كل النواحى
الرقص الدينى والمقصود أن بعض الأديان توجب على النساء فى الغالب ونادرا على الرجل القيام بحركات معينة من خلال ارتداء ملابس تظهر بطن وظهر المرأة وشعورهن وهناك طقوس فى الأديان الوثنية لا تؤدى إلا من خلال الرقص كمن يرتدون ملابس من ريش الطيور أو من لحاء الأشجار ويطوفون حول النار أو حول الوثن وهم يقفزون أو يؤدون حركات معينة وهم يطوفون بالوثن أو بالنار ويعتبر من ضمن هذا الرقص الرقص الذى يسمى قبلى فهناك رقصات عند كل قبيلة فى الأفراح أو فى الختان... وهى تعتبر من ضمن الدين حتى وإن انتموا لدين يحرمها ولكنها طقس كفرى
وهناك رقص مرتبط بطقوس دينية عند بعض الجماعات مثل دراويش المولوية أتباع جلال الدين الرومى الذى يسمونه مولانا حيث يرتدون تنورات وقبعات كالمخاريط (زعبايط)ويدورون فى حلقات يزعمون أنها تمثيل لحركات الأفلاك وما شابه والتى يدعون أنها تسبح الله بالدوران
هناك أنواع كثيرة من الرقصات مثل رقص الفلامنجو ورقص التانجو وهو رقص فاجر من خلال الملابس وهو يكاد يكون جماعا من غير تقبيل ولا إدخال
وقد وردت روايات لا تصح تبيح الرقص وهو اللعب فى المسجد والأدهى والأمر أنها تنسب للرسول(ص) أنه أمر زوجته بالنظر المحرم لرجال أغراب وهى :
12082 - حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ قَالَ كَانَتْ الْحَبَشَةُ يَزْفِنُونَ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيَرْقُصُونَ وَيَقُولُونَ مُحَمَّدٌ عَبْدٌ صَالِحٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يَقُولُونَ قَالُوا يَقُولُونَ مُحَمَّدٌ عَبْدٌ صَالِحٌ
|12082| (يَزْفِنُونَ) كيضرب، أي: يرقصون بالسلاح."
من كتاب حاشية السندى على مسند أحمد ج 12 ص 73 ترقيم المكتبة الشاملة
3896 - خذوا يا بني أرفدة، حتى تعلم اليهود والنصارى أن في ديننا فسحة
[ " خذوا " : في لعبكم .
" حتى تعلم اليهود والنصارى " : الذين يشددون قاله يوم عيد للحبشة، وقد رآهم يرقصون ويلعبون بالدرق والحراب ] ـ
- أبو عبيدة في الغريب والخرائطي في اعتلال القلوب عن الشعبي مرسل
- قولها: "جاء حبش يزفنون في يوم عيد في المسجد" هو بفتح الياء وإسكان الزاي وكسر الفاء ومعناه يرقصون، وحمله العلماء على التوثب بسلاحهم ولعبهم بحرابهم على قريب من هيئة الراقص، لأن معظم الروايات إنما فيها لعبهم بحرابهم فيتأول هذه اللفظة على موافقة سائر الروايات" من كتاب المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج للنووى ج3 ص32 ترقيم المكتبة الشاملة
هذه الروايات مصيبة كبرى لأنها تتهم الرسول(ص) بارتكاب معاصى عدة وليس معصية واحدة أولها السماح بالرقص داخل المسجد والله بين أن المساجد أقيمت للصلاة وهى ذكر اسم الله كما قال سبحانه :
" فى بيوت أذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه"
وثانيها أمر زوجته بمعصية كما فى الروايات الأخرى التى تذكر نفس الحادث وهى النظر لرجال محرم عليها النظر لهم واستجابتها لقوله وهو ما لم يحدث لأنهما يعرفان قوله سبحانه:
" وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن"
وثالثها سكوته على مدح القوم له بدلا من نهيهم كما أمر الله فى قوله:
" فلا تزكوا أنفسكم "
بالطبع تلك الروايات مفتراة على النبى(ص) والمؤمنين والمؤمنات برسالته وهى حتى لم ترفع من قدره كما رفعت حكاية طرد المسيح (ص) للباعة والكتبة وغيرهم من المسجد ممن كانوا يقعدون فيه يبيعون ويشترون ويسجلون العقود ويمارسون حياتهم وكأنهم داخل دكاكينهم وبيوتهم وشاعت الكلمة :
"إنه بيت للصلاة يدعى وأما أنتم فقد جعلتموه مغارة لصوص"
أمثال فى الرقص :
شاع بيننا مثل يقول :
"من رقص نقص "
والمثل يصح فيمن يرقص أمام الآخرين فى مكان عام وأظما من رقص لزوجته أو معها فى حجرة الزوجية المقفلة فلا ينقص من قدر المسلم ولا المسلمة لأنه تم فى طاعة الله
وأيضا :
أول أو أخرة الرقص حنجلة ويقال فى معناه أقواله عدة وهو أن الرقص يبدأ ببطء ويستمر بسرعة والبعض يقال أن تشبيه بطائر الحجل والبعض يقول أن الحنجلة هى حركة تؤديها الراقصة فى أخر الرقصة أو أولها
وأيضا:
عملت زى اللى رقصت على السلالم لا اللى فوق شافوها ولا اللى تحت شافوها
والمثل هو دعوة للفاحشة وهى الرقص أمام الناس
وهناك أمثال أخرى مثل اللى ما بتعرف ترقص تقول الأرض عوجه ومعناه أن المرأة لا تجيد الرقص تدعى أن السبب اعوجاج سطح ألأرض
ومثل بدهم عرس يشبعوا فيه رقص وهذا معناه أن الأعراس مرتبطة بالرقص عند الناس وإن كانت عند الله شىء أخر
ومثل الرقاص يشخشخ والحجر واقف والمعنى أن من يعمل بالرقص لا يتوقف عن الحركة
وأما ترقيص الحيوانات فهو عمل محرم فالله لم يخلق الحيوانات لترقيصها لأنه تغيير للطبيعة وهى الشريعة التى خلقها لها فمثلا شريعة الخيل ركوبها وحملها الأثقال كما قال سبحانه :
"والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة"
والزينة هى المنفعة والمقصود بها حمل أثقال الناس من مكان لمكان
وتغيير سيرة وهى طبيعة الحيوانات هى استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله"
الرقص هو حركات جسدية قد تكون مرتبة مخطط لها وقد تكون حركات عفوية عشوائية على حسب هوى الإنسان فى لحظتها
والرقص يطلق على حركات البشر واما الترقيص فهو :
تدريب الحيوانات على أداء حركى مرتب كترقيص الخيل وترقيص القرود وترقيص الثعابين
الرقص الإنسانى يستوجب شاهد ومشهود فالشاهد هو المتفرج والمشهود هو الراقصين أو الراقصات أو هما معا
والرقص حكمه يدور حول المشاهدة ومن ثم هو محرم إذا كان مؤدى الرقص رجل أو امرأة مشاهد من قبل ممن حرم عليهم النظر وهو البصر كما قال سبحانه :
" قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "
وقال :
" وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
ومن ثم كل الرقص المقدم فى أماكن عامة كالمسارح والمراقص أو على أرض الاحتفال ... محرم نتيجة عدم غض البصر ونتيجة أن الرقص هو إشاعة للفاحشة فى كثير من الأحوال عندما يتم كشف بعض العورات وقد توعد الله من أشاع الفاحشة فى بلاد المسلمين بعقاب دنيوى وهو حد الحرابة وعقاب أخروى حيث قال :
"إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة فى الذين آمنوا لهم عذاب أليم فى الدنيا والآخرة"
وأما الرقص المحلل فهو :
رقص من قبل زوجة لزوجها أو زوج لزوجته لأن المشاهدة مباحة وذلك فى حجرة الزوجية المقفلة عليهم كما قال سبحانه :
"ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن"
ومن الممكن أن يكون بعض الرقص مباح إذا كان الرقص مرتبط بأغانى كلامها مباح يعلم الحضور أحكام من دين الله ويكون فى مكان مقفل على رجال ومن يشاهده رجال أو مقفل على نساء ومن يشاهدن نساء
من أنواع الرقص فى حياتنا الحالية :
الرقص الشرقى وهو يطلق على حركات امرأة كاشفة للكثير من جسمها ترتدى ما يسمونه بدلة الرقص وتسمية الرقص الشرقى تسمية خاطئة خصوصا مع وجود رقص شرقى دينى هندوسى وبوذى
ومن ضمن هذا الرقص الخليجى الذى يعتمد على رقصات يطير فيها شعر النساء المكشوف وهن يتمايلن أو يدرن برءوسهن
وهذا الرقص لا يجوز بالصورة الموجودة حاليا وهى رقص امرأة فى مرقص أمام الرجال وكذلك يحرم نقلها بالمسجلات كما يحرم نشرها
الرقص السريع ويسمونه الديسكو ويكون فى مراقص حيث يرتدى الرجال والنساء كبار أو صغار ملابس كاشفة للعورات ويقومون بحركات لا ضابط ولا رابط بينها وهو محرم
من كل النواحى
والنوعان السابقان مرتبطان بالخمور وبقية المخدرات وهناك صورة ثابتة عند الكثيرين من خلال الروايات المقروءة أو من خلال الأفلام وهى صورة المرأة التى ترقص بالعصا والعشيق أو الزوج الذى يدخن المخدرات أو الدخان الضار
الرقص التوقيعى وهو إما رقص يسمونه الباليه على مسرح حيث يلبس الراقصون والراقصات بذلات رقص لاصقة بالجسم تماما وتظهر أعضاء جسمهم مجسمة من خلالها وتؤدى من خلال موسيقى ويحدث فيها تلامس جسدى وإما رقص من خلال حمامات السباحة ويسمونها سباحة توقيعية أو على بسط مفروشة وهم يسمونه جمباز حيث يتم استعراض مفاتن الجسم من خلال عرض الصدور والأرجل والأيدى وغيرهم وهو محرم من كل النواحى
الرقص الدينى والمقصود أن بعض الأديان توجب على النساء فى الغالب ونادرا على الرجل القيام بحركات معينة من خلال ارتداء ملابس تظهر بطن وظهر المرأة وشعورهن وهناك طقوس فى الأديان الوثنية لا تؤدى إلا من خلال الرقص كمن يرتدون ملابس من ريش الطيور أو من لحاء الأشجار ويطوفون حول النار أو حول الوثن وهم يقفزون أو يؤدون حركات معينة وهم يطوفون بالوثن أو بالنار ويعتبر من ضمن هذا الرقص الرقص الذى يسمى قبلى فهناك رقصات عند كل قبيلة فى الأفراح أو فى الختان... وهى تعتبر من ضمن الدين حتى وإن انتموا لدين يحرمها ولكنها طقس كفرى
وهناك رقص مرتبط بطقوس دينية عند بعض الجماعات مثل دراويش المولوية أتباع جلال الدين الرومى الذى يسمونه مولانا حيث يرتدون تنورات وقبعات كالمخاريط (زعبايط)ويدورون فى حلقات يزعمون أنها تمثيل لحركات الأفلاك وما شابه والتى يدعون أنها تسبح الله بالدوران
هناك أنواع كثيرة من الرقصات مثل رقص الفلامنجو ورقص التانجو وهو رقص فاجر من خلال الملابس وهو يكاد يكون جماعا من غير تقبيل ولا إدخال
وقد وردت روايات لا تصح تبيح الرقص وهو اللعب فى المسجد والأدهى والأمر أنها تنسب للرسول(ص) أنه أمر زوجته بالنظر المحرم لرجال أغراب وهى :
12082 - حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ قَالَ كَانَتْ الْحَبَشَةُ يَزْفِنُونَ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيَرْقُصُونَ وَيَقُولُونَ مُحَمَّدٌ عَبْدٌ صَالِحٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يَقُولُونَ قَالُوا يَقُولُونَ مُحَمَّدٌ عَبْدٌ صَالِحٌ
|12082| (يَزْفِنُونَ) كيضرب، أي: يرقصون بالسلاح."
من كتاب حاشية السندى على مسند أحمد ج 12 ص 73 ترقيم المكتبة الشاملة
3896 - خذوا يا بني أرفدة، حتى تعلم اليهود والنصارى أن في ديننا فسحة
[ " خذوا " : في لعبكم .
" حتى تعلم اليهود والنصارى " : الذين يشددون قاله يوم عيد للحبشة، وقد رآهم يرقصون ويلعبون بالدرق والحراب ] ـ
- أبو عبيدة في الغريب والخرائطي في اعتلال القلوب عن الشعبي مرسل
- قولها: "جاء حبش يزفنون في يوم عيد في المسجد" هو بفتح الياء وإسكان الزاي وكسر الفاء ومعناه يرقصون، وحمله العلماء على التوثب بسلاحهم ولعبهم بحرابهم على قريب من هيئة الراقص، لأن معظم الروايات إنما فيها لعبهم بحرابهم فيتأول هذه اللفظة على موافقة سائر الروايات" من كتاب المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج للنووى ج3 ص32 ترقيم المكتبة الشاملة
هذه الروايات مصيبة كبرى لأنها تتهم الرسول(ص) بارتكاب معاصى عدة وليس معصية واحدة أولها السماح بالرقص داخل المسجد والله بين أن المساجد أقيمت للصلاة وهى ذكر اسم الله كما قال سبحانه :
" فى بيوت أذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه"
وثانيها أمر زوجته بمعصية كما فى الروايات الأخرى التى تذكر نفس الحادث وهى النظر لرجال محرم عليها النظر لهم واستجابتها لقوله وهو ما لم يحدث لأنهما يعرفان قوله سبحانه:
" وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن"
وثالثها سكوته على مدح القوم له بدلا من نهيهم كما أمر الله فى قوله:
" فلا تزكوا أنفسكم "
بالطبع تلك الروايات مفتراة على النبى(ص) والمؤمنين والمؤمنات برسالته وهى حتى لم ترفع من قدره كما رفعت حكاية طرد المسيح (ص) للباعة والكتبة وغيرهم من المسجد ممن كانوا يقعدون فيه يبيعون ويشترون ويسجلون العقود ويمارسون حياتهم وكأنهم داخل دكاكينهم وبيوتهم وشاعت الكلمة :
"إنه بيت للصلاة يدعى وأما أنتم فقد جعلتموه مغارة لصوص"
أمثال فى الرقص :
شاع بيننا مثل يقول :
"من رقص نقص "
والمثل يصح فيمن يرقص أمام الآخرين فى مكان عام وأظما من رقص لزوجته أو معها فى حجرة الزوجية المقفلة فلا ينقص من قدر المسلم ولا المسلمة لأنه تم فى طاعة الله
وأيضا :
أول أو أخرة الرقص حنجلة ويقال فى معناه أقواله عدة وهو أن الرقص يبدأ ببطء ويستمر بسرعة والبعض يقال أن تشبيه بطائر الحجل والبعض يقول أن الحنجلة هى حركة تؤديها الراقصة فى أخر الرقصة أو أولها
وأيضا:
عملت زى اللى رقصت على السلالم لا اللى فوق شافوها ولا اللى تحت شافوها
والمثل هو دعوة للفاحشة وهى الرقص أمام الناس
وهناك أمثال أخرى مثل اللى ما بتعرف ترقص تقول الأرض عوجه ومعناه أن المرأة لا تجيد الرقص تدعى أن السبب اعوجاج سطح ألأرض
ومثل بدهم عرس يشبعوا فيه رقص وهذا معناه أن الأعراس مرتبطة بالرقص عند الناس وإن كانت عند الله شىء أخر
ومثل الرقاص يشخشخ والحجر واقف والمعنى أن من يعمل بالرقص لا يتوقف عن الحركة
وأما ترقيص الحيوانات فهو عمل محرم فالله لم يخلق الحيوانات لترقيصها لأنه تغيير للطبيعة وهى الشريعة التى خلقها لها فمثلا شريعة الخيل ركوبها وحملها الأثقال كما قال سبحانه :
"والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة"
والزينة هى المنفعة والمقصود بها حمل أثقال الناس من مكان لمكان
وتغيير سيرة وهى طبيعة الحيوانات هى استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله"